شهادة الكفاءة المالية للأندية السعودية وتأثيره

0

شهادة الكفاءة المالية للأندية السعودية.تعد شهادة الكفاءة المالية أحد الأدوات المهمة في تقييم الأداء المالي للأندية الرياضية في المملكة العربية السعودية.

وتسعى هذه الشهادة إلى توفير إطار موحد لتقييم أوضاع الأندية وفهم قدرتها على إدارة مواردها المالية بشكل فعال وفعالية.

الكفاءة المالية للأندية السعودية
الكفاءة المالية للأندية السعودية

نبذة عن الكفاءة المالية للأندية السعودية

الكفاءة المالية هي مجموعة من الإرشادات والمعايير التي وضعها الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية في ديسمبر 2020.

تأتي أهمية شهادة الكفاءة المالية للأندية السعودية من قدرتها على تحسين الشفافية والشفافية المالية في المجال الرياضي.

فهي تزود الأندية بإطار معياري وشامل يمكنها من تحديد المخاطر المالية وتحقيق الاستدامة المالية، كما تعزز الشهادة ثقة المستثمرين والجهات المانحة والرعاة في استثماراتهم ودعمهم المالي للأندية.

تم تشكيل لجنة الكفاءة المالية كفرع فرعي يتكون من ممثلي الإدارات القانونية والمالية في وزارة الرياضة، بالإضافة إلى ممثلين من الاتحاد السعودي لكرة القدم ورابطة الدوري السعودي للمحترفين، بالإضافة إلى فريق العمل الخاص بدعم استراتيجية الأندية والمراجع المالي الخارجي.

تمنح شهادة الكفاءة المالية في المرحلة الأولى لأندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين التي تمكنت من تسديد جميع الالتزامات المالية المستحقة عليها حتى 30 أكتوبر 2020، وتم تحديد 31 ديسمبر 2020 كموعد نهائي لتسديد تلك الالتزامات أو التوصل إلى اتفاق مع الطرف الذي يمتلك الالتزام.

تشمل الالتزامات المالية جميع المدفوعات المستحقة على النادي، بما في ذلك مرتبات الموظفين والعاملين في النادي، ورواتب اللاعبين والمدربين والأندية الأخرى، الهدف من ذلك هو حماية الأندية من المشاكل التي قد تنشأ في الاتحاد الدولي لكرة القدم.

تم إصدار شهادة الكفاءة المالية لجميع الأندية في 7 يناير 2021، وبسبب عدم الحصول على الكفاءة المالية، فإن بعض الأندية الكبيرة لن تكون قادرة على الدخول إلى سوق الانتقالات الشتوية.

الكفاءة المالية للأندية السعودية
الكفاءة المالية للأندية السعودية

شاهد : برج الفيصلية أشهر الأبراج بمدينة الرياض

شاهد : 11 من أهم محلات المعجنات في جدة

 اندية حصلت على شهادة الكفاءة المالية

  • تم حصول أربعة أندية من الدوري السعودي للمحترفين على شهادة الكفاءة المالية في البداية، وهذه الأندية هي الهلال والفتح والفيصلي وأبها، وقامت الأندية الباقية بالعمل على تنظيم أوضاعها للحصول على الشهادة وتسجيل اللاعبين.
  • في الأيام الأخيرة، تأكد لنا أن الأندية السعودية نجحت في تجاوز مشكلة الديون المستحقة حتى 30 أبريل الماضي. حيث قمت الأندية بسداد الجزء الأكبر من الديون بالتسديد المباشر أو جدولة السداد وحاليًا، تعمل الأندية بجهد على سداد أو جدولة الجزء المتبقي من الديون، ومن المتوقع أن يتم ذلك في الأيام القادمة.
  • تم سداد مبالغ مستحقات قضايا أصدرت فيها أحكام نهائية لناديي النصر والاتحاد وصلت إلى 4.8 و 4.2 مليون ريال على التوالي، وقد نجحت جميع أندية الدوري السعودي في سداد الديون المستحقة للموظفين والمدربين، بالإضافة إلى رواتب اللاعبين حتى 30 أبريل الماضي.
  • علاوة علي ذلك، تتطلب شهادة الكفاءة المالية للأندية السعودية الامتثال لمجموعة من المعايير المالية المحددة. يشمل ذلك مراجعة الحسابات والتقارير المالية بواسطة مدققين خارجيين معتمدين، وتوفير معلومات شفافة ودقيقة حول الأداء المالي والإيرادات والنفقات والديون والاستثمارات، تشمل الشهادة أيضًا تقديم تقارير ومؤشرات مالية دورية وموثوقة تمكن الأندية من مراقبة وتحسين أداءها المالي.
  • بالنسبة لمستحقات الموظفين والمدربين، قامت جميع أندية الدوري السعودي بسداد المبالغ المطلوبة حتى 30 أبريل الماضي، باستثناء أندية الاتحاد والنصر والشباب والاهالي، ولكن هناك عمل قوي داخل تلك الأندية لسداد المبالغ المستحقة قبل بداية الموسم الجديد للدوري السعودي.
  • تم سداد جميع الديون المستحقة للأندية الرياضية بواسطة أندية الهلال والاتفاق والرائد والتعاون، وباقي الأندية مثل الاتحاد والشباب والأهلي والنصر والباطن تعمل على سداد تلك المستحقات أو جدولتها بالاتفاق مع الأندية صاحبة الحقوق.
  • تم سداد جميع الديون المستحقة للاعبين بالكامل من قبل أندية الهلال والاتفاق والشباب والتعاون والرائد والباطن وضمك، أما الأندية الثلاثة الأخرى وهي الاتحاد والنصر والأهلي، فقد تم جدولة المبالغ المستحقة بالاتفاق مع اللاعبين، تم تسديد تلك الديون من قبل الأندية.
الكفاءة المالية للأندية السعودية
الكفاءة المالية للأندية السعودية

تأثير الكفاءة المالية على سوق الانتقالات السعودي

تأثير الكفاءة المالية على سوق الانتقالات السعودي يتمثل في عدة نقاط. قبل كل شيء، فإن الأندية التي لم تحصل على شهادة الكفاءة المالية ستواجه صعوبة في إبرام صفقات في سوق الانتقالات الصيفية لعام 2021.

هذا يعني أن أندية مثل النصر والاتحاد والأهلي قد تجد صعوبة في المنافسة على اللاعبين المستهدفين لتعزيز صفوفها قبل بدء الموسم الجديد، وقد يؤدي هذا إلى تأثيرات سلبية على تشكيلة الفرق وقدرة الأندية على منافسة بقية الفرق في الدوري السعودي.

ومع ذلك، من المهم أيضًا أن نلاحظ أن الكفاءة المالية هي عامل حاسم في استدامة الأندية على المدى الطويل. بفضل تحقيق الكفاءة المالية.

يمكن للأندية تحقيق استقرار مالي وتخطيط أفضل للمستقبل، قد يؤدي ذلك في نهاية المطاف إلى رفع مستوى النشاط التجاري للأندية وجذب الاستثمارات.

تحقيق الكفاءة المالية يعزز الاستدامة المالية للأندية ويسهم في تنمية سوق الانتقالات السعودي على المدى البعيد، ولكنه يمثل تحديًا قصير المدى للأندية الذي لم يتمكنوا من تحقيق الكفاءة المالية حتى الآن.

Leave A Reply

Your email address will not be published.