كيفية الهجرة إلى كندا من السعودية (الشروط + الأوراق)

0

يبحث الكثير من المواطنين السعوديين وخاصة الشباب حول كيفية الهجرة إلي كندا من السعودية، حيث تعتبر الهجرة إلى كندا حلم أغلب الشباب السعوديين،

نظراً لتطور البلاد من جهة وتوفر فرص العمل فيها بشكل واسع من جهة أخرى، بالإضافة إلى توفير فرص تعليمية متقدمة عن غيرها من الدول،

حيث طرحت الحكومة الكندية عدة طرق  للمواطنين السعوديين من أجل تسهيل إجراءات الهجرة مما سيعمل على تحسين التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في كندا.

الهجرة إلى كندا من السعودية
الهجرة إلى كندا من السعودية

كيفية الهجرة إلى كندا من السعودية

تعتبر الهجرة إلى كندا من السعودية من أبرز المواضيع الهامة التي تم تداولها بين المواطنين السعوديين في الأوان الأخيرة، لذا سسنتعرف معاً خلال هذا المقال عن أهم الشروط الواجب توافرها لكي يتم قبولك في الهجرة، بالإضافة إلى التعرف على أهم الأوراق اللازمة للتقديم على الهجرة.

الهجرة إلى كندا من السعودية
الهجرة إلى كندا من السعودية

الأوراق اللازمة للتقديم على الهجرة إلي كندا من السعودية

هناك بعض الأوراق الهامة الواجب على كل مواطن سعودي توافرها، لكي يستطيع التقديم على الهجرة إلى كندا من السعودية، وأهم هذه الأوراق ما يلي:-

  • إحضار كافة الشهادات التعليمية بداية من المرحلة الثانوية حتى آخر مؤهل دراسي تم حصولك عليه.
  • توافر الخبرة وإثباتها فى المجال المهني الذي عملت فيه مسبقاً.
  • توافر جواز سفر سعودي مع أهمية سريان مفعوله.
  • إحضار شهادة ميلاد خاصة بالمتقدم على الهجرة.
  • إحضار وثيقة زواج في حالة إذا كان المتقدم على الهجرة متزوج بالاضافة إلي صورة شخصية وأيضا صور لأفراد أسرته إذا كان متزوجاً.
  • السعي من أجل الحصول على شهادة لغة إنجليزية أو فرنسية معتمدة دولياً .
  • الحصول على شهادة من قسم الشرطة تفيد بعدم وجود أي مخالفات سابقة في سجلك الجنائي.
  • توفير كشف حساب بنكي  يتضمن قيمة الأموال الموجودة في حسابك في البنك.
  • إحضار وثيقة تنص على توضيح مدي طبيعية العلاقة بين المواطن المتقدم للتسجيل في الهجرة والشخص الموجود في كندا.
  • توفير شهادة وفاة الزوج أو الزوجة في حالة وفاة مقدم الطلب.
  • الحرص على توفير شهادة من أحد المراكز الصحية تثبت صحة حالتك الصحية وعدم وجود أمراض مزمنة.
الهجرة إلى كندا من السعودية
الهجرة إلى كندا من السعودية

شاهد : غرامة نقل الحطب المحلي في السعودية

شاهد : التقديم على هجرة من السعودية إلى كندا

الشروط الواجب توافرها للهجرة إلى كندا من السعودية

هناك عدة شروط هامة يجب الحرص على توافرها لكي يتم قبولك في الهجرة إلى كندا من السعودية، وتندرج هذه الشروط تحت ما يلي:-

  • يجب أن يكون المتقدم للتسجيل في الهجرة إلى كندا حاصلاً على درجة أكاديمية أو مؤهل أكاديمي معادل.
  •  ألا يقل عمر المواطن المتقدم للتسجيل في الهجرةعن 18 عامًا.
  • إتقان اللغة الإنجليزية أو الفرنسية، وهو أحد المتطلبات الأساسية التي تضعها الحكومة الكندية في برامج الهجرة الخاصة بها.
  •  يكون لدى المتقدم للتسجيل في الهجرة قريب مقيم في كندا من الدرجة الأولى.
  • يجب أن يكون لدى المتقدم خبرة عملية لا تقل عن سنتين في مجال مهني سابق.
  • توافر حساب بنكي للمواطن المتقدم للتسجيل في الهجرة إلى كندا.
الهجرة إلى كندا من السعودية
الهجرة إلى كندا من السعودية

أهم طرق الهجرة إلى كندا من السعودية

عملت الحكومة الكندية على توافر برامج عديدة من أجل تسهيل الهجرة من المملكة العربية السعودية إلي كندا، حيث تنوعت هذه البرامج مابين الاستثمارية لرجال الأعمال، والأكاديمية للخريجين الجامعيين بالإضافة إلى العديد من البرامج الأخرى سنتعرف عليها من خلال السطور القادمة.

  • أولاً برنامج لم الشمل: يعد هذا البرنامج من أسهل طرق الهجرة إلى كندا، حيث يتطلب وجود قريب من الدرجة الأولى مقيم في كندا ويقوم بتقديم طلب لم شمل للأسرة إلى كندا.
  • برنامج الدخول السريع إلى كندا: وهو عبارة عن برامج للهجرة يعتمد على جمع نقاط في ملف الشخص المتقدم للتسجيل على الهجرة إلى كندا من السعودية، حيث يشمل هذا البرنامج العمر والخبرات ومستوى التعليم للشخص، ويجب أن لا يقل عدد نقاط الهجرة عن 65 نقطة من 100 نقطة.
  • برنامج الهجرة للحرفيين والأيادي العاملة: ويتطلب هذا البرنامج الكثير من الشروط والخبرة العملية في أسواق العمل.
  • برنامج الهجرة الإقليمية: حيث يمكن الاعتماد على هذا البرنامج في حال رغبة المتقدم بمشاركة في مقاطعة في كندا، وهي تطلب التزام المتقدم بكافة القوانين الخاصة بالمقاطعة التي يرغب بالهجرة إليها.
  • برنامج الهجرة للمستثمرين: ويشمل هذا البرنامج رجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال ويتطلب وجود رأس مال ضخم من أجل الاستثمار الناجح وضمان قبول التأشيرة الكندية.
الهجرة إلى كندا من السعودية
الهجرة إلى كندا من السعودية

 تكلفة تأشيرة الهجرة إلى كندا من السعودية

أصدرت الحكومة الكندية قيمة تكلفة تأشيرة الهجرة إلى كندا من السعودية ، حيث تبلغ التكلفة الإجمالية 1040 دولار كندي موزعة بين  رسوم تأشيرة الإقامة الدائمة والتي تتكلف حوالي 550 دولار،

بالإضافة إلى قيمة  رسوم طلب الإقامة والتي تصل إلى 490 دولار كندي، كما تبلغ تأشيرة الزيارة الواحدة حوال 75 دولار للشخص الواحد و 400 دولار للتأشيرة العائلية.

الهجرة إلى كندا من السعودية
الهجرة إلى كندا من السعودية

حقيقة إعفاء المواطنين السعوديين من التأشيرة الكندية

حيث انتشرت الإشاعات حول إعفاء المواطنين السعوديين من التأشيرة الكندية، ولكن في الواقع لا يوجد حتى الأن أي قرار رسمي من الحكومة الكندية حول إعفاء المواطنين السعوديين من التأشيرة الكندية، بمعني أنه يتيح لأي شخص مقيم في المملكة العربية السعودية الحصول على التأشيرة من أجل دخول كندا.

الهجرة إلى كندا من السعودية
الهجرة إلى كندا من السعودية

أشهر مكاتب الهجرة إلى كندا من السعودية

يوجد العديد من المكاتب الموثوقة التي تعمل على إعداد الوثائق المطلوبة للتسجيل في الهجرة إلى كندا من السعودية، وإعداد كافة الأوراق اللازمة للسفر، ومن أشهر هذه المكاتب ما يلي:-

  • مكتب سلامة للخدمات الاستشارية.
  • مكتب القنصلية الكندية.
  • شركة الراشد لخدمات الهجرة الدولية.
الهجرة إلى كندا من السعودية
الهجرة إلى كندا من السعودية

بعض النصائح الهامة لكي يتم قبولك في الهجرة إلى كندا

هناك  بعض النصائح الهامة التي يجب عليك اتباعها لكي يتم قبولك في الهجرة إلى كندا من المملكة العربية السعودية وأهمها:-

  • يجب عليك الإنتباه من هذه الوثائق وغيرها من الأوراق الهامة والمبالغ النقدية والشيكات السياحية، وابقائها معك في جميع الأوقات ولا تضعها في أمتعتك المشحونة بالطائرة.
  • في حالة فقدك لأحد هذه المستندات قد لا يسمح لك بدخول كندا أو إذا كان أي خطأ في المعلومات المذكورة في طلبك أو الخطاب المرجعي غير صحيح، حتماً ستواجه المشاكل في الدخول إلي كندا.
  • يجب عليك دراسة وإتقان اللغة الانجليزية كلغة  ثانية في المدرسةأو الجامعة التي قدمت لك خطاب القبول الذي استخدمته للحصول على تصريح الاقامة.
  • وبالنسبة للطلاب الذين يخبرون ضابط CBSA  في مطار الدخول أنهم غيروا رأيهم وينوون دراسة اللغة في مدرسة أو جامعة أخرى فإن ضابط CBSA لن يسمح لهم بدخول كندا، بالإضافة إلى أنه سوف يسمح لاحقاً تغيير مكان الدراسة إذا كان لديك موافقة مسبقة من الملحقية الثقافية.
الهجرة إلى كندا من السعودية
الهجرة إلى كندا من السعودية

خطوات تجديد تصريح الاقامة في كندا

يجب عليك  التأكد دائماً  من تاريخ انتهاء تصريح الإقامة في كندا الخاص بك، حيث يوجد بعض الخطوات الواجب عليك اتباعها لكي يتم تجديد هذا التصريح وأهمها:-

  1. يجب إرسال  طلب بتجديد تصريح الاقامة (المعروف باسم طلب تمديد مدة إقامتك في كندا كطالب) وذلك قبل 30 يوماً على الأقل من تاريخ انتهاء صلاحيته، بالإضافة إلى واجبك الملاحظة أنه لا يمكنك تمديد تصريح الاقامة بعد تاريخ انتهاء الصلاحية في جواز سفرك .
  2. يمكنك تقديم طلب لتمديد إقامتك في كندا عن طريق طباعة وتعبئة الاستمارات والنماذج إلكترونياً .
  3. اذا قمت باختيارملء طلبك يدوياً، يجب أن تقوم بإرسال مجموعة الأوراق الخاصة بك إلى مركز معالجة القضايا في مركز Vegreville ، في مقاطعة ألبرتا كندا باستخدام البريد السريع  courier، وتتأكد من ارفاق مظرف مدفوع الرسوم مسبقاً مع الطلب وقم بتسجيل عنوانك على الظرف .
  4.  إذا تقدمت بطلب تجديد تصريح الاقامة الخاص بك، وانتهت مدة التصريح قبل أن تتلقى إجابة، يمكنك الاستمرار في الدراسة في كندا في ظل نفس الظروف والأوضاع إلى حين تلقى القرار الرسمي .
  5. إذا لم  يتم تقديم طلب التجديد قبل انتهاء تصريح الاقامة، فإن ذلك يفقدك وضعك القانوني في كندا، ومن أجل استعادة الوضع القانوني، يجب عليك تقديم طلب “استعادة وضعك” كطالب في خلال 90 يوماً بداية من تاريخ انتهاء تصريح الإقامة.
  6. بعد التقديم لاستعادة الوضع القانوني، تستطيع المكوث في كندا حتى يتم اتخاذ قرار بشأن طلبك، ولكن لا يسمح لك بالدراسة في كندا حتى يتم استعادة وضعك .
  7. إذا كنت قد فقدت وضعك ولم تكن قد قدمت طلبك لاستعادته خلال 90 يوماً بداية من تاريخ انتهاء تصريح الإقامة، فيجب عليك مغادرة كندا وإعادة تقديم الطلب من المملكة العربية السعودية .
الهجرة إلى كندا من السعودية
الهجرة إلى كندا من السعودية

طريقة الحصول على فيزا كندا من السعودية

هناك طريقة سهلة ومتاحة للجميع من أجل الحصول على فيزا كندا عبر السفارة الكندية في الرياض سنتعرف عليها خلال السطور القادمة، حيث يعتبر استخراج فيزا كندا من السعودية أصبح أكثر سهولة مع المعلومات التي نقدمها، وسنضمن لكم معرفة الخطوات اللازمة لتحقيق ذلك بنجاح وبأقل جهد ممكن، وأهم هذه الخطوات ما يلي:-

  1.  قبل التقديم على الهجرة يجب سداد رسوم التأشيرة والتي تبلغ حوالي ٤٠٠ دولار كندي في حالة سفرك وعائلتك سويًا، ومائة وخمسون دولار كندي إذا كنت ترغب في تأشيرة متعددة الزيارات، و يمكن إرسال الرسوم عن طريق الشيك، ولا تنسى الاحتفاظ بنسخة منه.
  2. قم بإرسال جواز السفر وجميع الوثائق المطلوبة مع طلب الفيزا، فإذا كان من الصعب ترك الجواز لفترة طويلة، يمكن تصويره بالكامل وإرفاق الصورة مع الطلب.
  3.  قم بتعبئة ورقة معلومات السفر بالبيانات الخاصة بك.
  4. قم بالحصول على كشف حساب كامل لجميع العمليات البنكية التي قمت بها مؤخرًا، ويجب أن يكون باللغة الإنجليزية، كما يجب الحصول على وثيقة من جهة عملك بالإنجليزية تحدد بعض بيانات العمل مثل الراتب والوظيفة وتاريخ انضمامك للعمل، وإذا كنت تعمل بشكل حر، يجب الحصول على وثيقة توضح طبيعة عملك.
  5. يمكنك طلب دعوة من أي شخص معروف لديك في كندا، وفي حالة الدعوة لأغراض تجارية، يجب أن تكون هناك رسالة أو فاكس من الشركة الكندية يتضمن الدعوة وتفاصيل الزيارة.
  6.  في حالة السفر بدون والديك، يجب تقديم ورقة منهم تؤكد موافقتهم على سفرك بمفردك للحصول على فيزا كندا من السعودية.

وختاماً بعدما تعرفنا على كيفية الهجرة إلى كندا من السعودية وأهم الشروط والأوراق اللازمة لتسهيل الهجرة وأهم برامج الهجرة إلى كندا من السعودية، والكثير من المعلومات حول الهجرة إلى كندا نرجوا أن نكون قد أوصلنا الفائدة والمعلومات المطلوبة لجميع المواطنين السعوديين الباحثين عن حياة أفضل.

Leave A Reply

Your email address will not be published.