اوقات الصلاة في الرياض و طرق حساب مواقيت الصلاة

0

اوقات الصلاة في الرياض و طرق حساب مواقيت الصلاة . التي يزداد البحث عنها سواء من المواطنين أو من المقيمين في المملكة، حيث يريد الجميع التعرف على مواقيت الصلاة الخمسة بكل دقة.

حتى يتمكن المسلمين من الصلاة في المسجد في أوقاتها المحددة، لذلك يتابع الجميع موعد الصلاة حسب المدينة المقيم فيها، حيث أن الشروق والغروب يختلف من مدينة عن مدينة أخرى.

ويرجع هذا الاختلاف بسبب خطوط الطول التي تختلف من حيث التوقيت الزمني من مكان لآخر، ولذلك من خلال هذا المقال نعرض لكم بيانا عن اوقات الصلاة في الرياض.

اوقات الصلاة في الرياض و طرق حساب مواقيت الصلاة

اوقات الصلاة في الرياض

اوقات الصلاة في الرياض تختلف عن مواقيت الصلاة في أي مدينة أخرى في المملكة، ونظرا لأن الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية فإنها تقع في قلب المملكة، كما أن مليئة بأكبر عدد من السكان وذلك مقارنة ببقية مدن المملكة، وحتى تتعرف على مواقيت الصلاة في الرياض يجب زيارة هذا الموقع الإلكتروني وسوف تتعرف على موعد الصلاة القادمة وكم يتبقى على الأذان القادم، كما يوضح الموقع مواعيد الصلوات الخمس، هذا بالإضافة لمواعيد الصلاة في باقي مدن المملكة حيث يمكنك اختيار المدينة ومن ثم التعرف على موعد الصلاة في أي مكان في المملكة.

 

كيف أتعرف على مواعيد الصلاة في الرياض ؟

حتى تتعرف على اوقات الصلاة في الرياض ووقت الأذان، يمكن عن طريق الإنترنت حيث يوضح لك موعد كل صلاة وفق الحسابات الدقيقة، وإذا كنت تقيم في مكان بعيد عن المسجد ولا تسمع الأذان يمكنك معرفة مواقيت الصلاة.

الفجر : 4:12 ص
الشروق : 5:33 ص
الظهر: 11:54 ص
العصر : 3:23 م
المغرب: 6:15 م
العشاء : 7:45 م

اوقات الصلاة في الرياض و طرق حساب مواقيت الصلاة

مواقيت الصلوات الخمس

  • موعد صلاة الفجر: عندما يظهر البياض في الأفق يكون هذا وقت صلاة الفجر، وينتهي وقت الصلاة عند شروق الشمس وطلوعها.
  • موعد صلاة الظهر : لقد وضحت السنة النبوية المشرفة أن بداية وقت صلاة الظهر هو وقت الزوال عندما تميل الشمس ناحية الغرب، وآخر وقت لصلاة الظهر عندما يصبح ظل الشيء مثليه.
  • موعد صلاة العصر: يبدأ وقت صلاة العصر عندما يزيد ظل الشيء عن مثله، وينتهي عند غروب الشمس.
  • موعد صلاة المغرب :يبدأ وقت صلاة المغرب عند غروب الشمس.
  • موعد صلاة العشاء : يحين وقت صلاة العشاء عند مغيب الشفق الأحمر، وينتهي وقت الصلاة بطلوع الفجر.

كما يمكنك معرفة اوقات الصلاة في الرياض عن طريق التطبيقات المختلفة التي يمكنك تحميلها على الهاتف، ومن ثم تتعرف على اتجاه القبلة، كما يمكنك تشغيل تنبيه بأوقات الصلوات الخمسة، ويوجد بعض التطبيقات التي توفر لك تشغيل الأذان  للصلوات الخمسة في الأوقات المحدد.

لقد فرض الله عز وجل الصلاة على كل مسلم عاقل، وقال عز وجل “ إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا “، ومعنى هذه الآية أن الصلاة فرض على كل مسلم، كما يجب أن تؤدى في وقتها، لذلك يوجد ارتباط وثيق بين الوقت والصلاة، حيث يجب أن تصلي الفرض في وقته، لذلك يكون من المهم معرفة اوقات الصلاة في الرياض وفي أي مكان تقيم به ومواعيد الأذان والصلاة لتأديتها في أوقاتها، حيث أن الصلاة عندما تصليها في وقتها، أما إذا فاته وقتها فإنه يؤديها قضاء، بينا لا تقبل الصلاة قبل موعدها، حيث يجب صلاة الفرض عندما يحين وقته، هذا بخلاف صلاة جمع التقديم أو التأخير.

اوقات الصلاة في الرياض و طرق حساب مواقيت الصلاة

 

كيفية حساب مواقيت الصلاة ؟

يوجد خمسة طرق لتحديد اوقات الصلاة وهي كالآتي:

  1. الساعات الفلكية: وتنتشر هذه الساعات بشكل كبير سواء في القرى أو المدن، حيث تقوم بتحديد اوقات الصلوات الخمسة.
  2. زوال الشمس: ويتضح ذلك عن طريق الظل وهو بعد زوال الشمس حيث يتضح وقت صلاة الظهر، ويستمر حتى يصبح الظل مثليه ليدخل وقت صلاة العصر.
  3. مغيب الشمس : عند غياب الشمس يكون وقت صلاة المغرب.
  4. مغيب الشفق الأحمر : عندما يغيب الشفق الأحمر يدخل وقت صلاة العشاء، وينتهي وقت صلاة العشاء في في ثلث الليل وقبل طلوع الفجر.
  5. البياض الذي يظهر في الأفق: حيث يحدد ذلك صلاة الصبح وينتهي وقت صلاة الصبح عند طلوع الشمس.
Leave A Reply

Your email address will not be published.