محافظة القريات ومواقيت الصلاة فيها وسبب تسميتها

0

محافظة القريات ومواقيت الصلاة فيها وسبب تسميتها . محافظة القريات هي من المحافظات التي تقع في المملكة العربية السعودية، وهي تقع على جبل القريات الحلال، مما يجعلها تتميز بالمناظر الساحرة والخلابة.

محافظة القريات ومواقيت الصلاة فيها وسبب تسميتها

محافظة القريات

كما يمر بها نهر القريات وهو ما يضفي عليها جمال ساحر، وتطل على أحجار البازلت الأسود، وتقع القريات فوق مستوى البحر بارتفاع 498 مترا، وتبلغ مساحة القريات 50 كيلو متر مربع.

أين تقع القريات ؟

محافظة القريات مدينة تقع في الجزء الشمالي للمملكة العربية السعودية، وهي تحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة بعد مدينة سكاكا في منطقة الجوف من حيث عدد السكان والحجم، وتم إنشاء مدينة القريات في عام 1357هـ بالعصر الحديث، وهي تبعد 30 كيلو متر عن الحدود الأردنية.

سبب تسميتها بهذا الاسم

وكانت قبل ذلك تسمى بقريات الملح، ويرجع التسمية بهذا الاسم لأنها اشتهرت بإنتاج الملح كما كان يتم زراعة الزيتون بها بكثرة، ويتأثر مناخها بمناخ البحر الأبيض المتوسط، هذا بالإضافة لوجود منفذ الحديثة البري لعبور المسافرين والبضائع، ويفصلها عن مدينة سكاكا حوالي 360 كيلو متر.

ويعمل سكان القريات منذ زمن بعيد، باستخراج الملح ، والتجارة هي الأكثر شيوعا في القريات، كونها تقع قريبة من المنطقة الحدودية، كما يوجد بها العديد من مراكز التسوق ومن أبرز هذه المولات مول سوق الحريم الحميدية، ومول جود القريات، ومول الأثاث الدولي، ومول محامص داخل المدينة، ومركز الخليج ريمان.

محافظة القريات هي المنفذ الرئيسي والبري الذي يربط المملكة العربية السعودية مع بلاد الشام وأوروبا وذلك عن طريق منفذ الحديثة، وتعتبر القريات تصغير لعدة قرى متجاورة وهما القرقر، وقراقر، وعين الحواس، وكاف، وإثرة، والوشواش، ومنوة، ومن أكثر هذه القرى أهمية قرية كاف، حيث أنها كانت مكان الحكم، وتم نقل الحكم للنبك أبو نخلة وهي مقر القريات.

ويرتبط عدد مراكز في القريات وهي مركز المناصفة ومركز الحديثة ومركز عين الحواس، ومركز الوادي ومركز العيساوية ومركز الحماد.

شاهد:

إصدار رخصة السكن الجماعي في السعودية بالخطوات

أبشر تعديل المؤهل الدراسي بالخطوات

جامعة جازان النظام الأكاديمي شروط القبول والتسجيل

كيفية إلغاء التأشيرة واسترجاع المبلغ مساند

اجمل واهم معالم السياحة في ينبع

أفضل مجموعة فنادق مطلة على الحرم 

محافظة القريات ومواقيت الصلاة فيها وسبب تسميتها

كم تبعد القريات عن الرياض

المسافة بين محافظة القريات وبين الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، يبلغ 12,584 كيلومترًا تقريبا، وحتى تصل من القريات للرياض بالسيارة فإنك تحتاج اثنا عشر ساعة تقريبا، وتقع القريات على خط عرض 20و31 شمالا، و 21 و 37 شرقا.

طقس القريات

تتأثر الأحوال المناخية في محافظة القريات بمناخ حوض البحر المتوسط، وهو يتميز بأنه معتدل صيفا رغم أن درجات الحرارة تكون مرتفعة في شهر أغسطس، وهذا الارتفاع لا يستمر كثيرا، حيث أن باقي فصل الصيف الجو معتدل ولا يستدعي استخدام التكييف، ومع اعتدال الجو في الصيف يكون النسيم في الليل.

وفي الشتاء يكون الطقس شديد البرودة، وتنخفض درجات الحرارة لتصل تحت درجات تحت الصفر ويتكون الصقيع، كما يتساقط الثلوج، وتتغطى منطقة الكتب باللون الأبيض لأنها مرتفعة عن بقية المناطق الأخرى، ويحدث تبادل للرياح الذي يؤثر على المنطقة، والتبدلات الموسمية للريح، وبذلك يكون من الصعب على الرياح المحملة بالرطوبة أن تتوغل لداخل المنطقة.

أذان القريات

محافظة القريات ومواقيت الصلاة فيها وسبب تسميتها

مواقيت الصلاة القريات

يتم حساب مواقيت الصلاة في محافظة القريات، وأوقات الأذان، حيث يتم احتساب المواعيد عن طريق استخدام تقويم رابطة العالم الإسلامي MWL، حيث يتم استخدام تقويم مكة المكرمة ( أم القرى) وحساب أوقات الصلاة القربات، ويمكنكم معرفة مواقيت الصلاة في القريات، ومتى يأذن الفجر في القريات من هنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.